نصائح للحامل

أفضل نصائح للحامل بدايةً من الشهر الأول وحتى الولادة

إن كنتِ حامل لأول مرة، حتمًا ستبحثين عن أهم نصائح للحامل تساعدك بتخطي جميع مراحل الحمل بدايةً من الشهر الأول وحتى الولادة، فمعرفة الروتين الصحي الذي يجب اتباعه، سيساعدكِ في تجنب مشاكل ومضاعفات الحمل، وما ينتج عنها من آثار سلبية سواء: على صحتكِ، أو صحة جنينك؛ لذلك سنوضح لكِ أفضل الإرشادات والنصائح التي يمكنك اتباعها للتغذية والعيش بطريقة صحية حتى الشهر التاسع من الحمل في السطور القادمة.

نصائح للحامل في الشهر الأول

نصائح للحامل في الشهر الأول

بداية الحمل من الفترات الصعبة التي يجب الاهتمام بها؛ لذلك يمكنك اتباع نصائح للحامل في الشهر الأول للتقليل من الأعراض غير المرغوبة التي تظهر بالمرحلة الأولى من الحمل وتحسين صحتك بشكل عام؛ حتى ينمو الجنين بصورة طبيعية، وأهم النصائح كالتالي:

ابتعدي عن تناول الدهون

أهم نصيحة يجب الاهتمام بها هي: الابتعاد عن تناول الدهون غير الصحية، أو تناول الأكلات الحارقة؛ لأنها تزيد من شعورك بالغثيان والقيء، ويفضل أيضًا تقسيم الوجبات اليومية إلى ست وجبات خلال اليوم، والحرص على تناول السوائل والمشروبات الصحية بين الوجبات، وابتعدي عن تناولها مع الطعام؛ حتى لا تصابين بعسر هضم.

تجنبي الأطعمة المملحة وغير المطهية

لكي تحرصي على صحتك وصحة جنينك، يجب أن تبتعدي بقدر الإمكان عن تناول الأطعمة المملحة، أو الأكلات غير المطهية بشكل جيد، فيفضل عدم تناول الرنجا، أو أي نوع من الأسماك المملحة بشكل عام، بالإضافة لضرورة الابتعاد عن الأطعمة النيئة أو النصف مطهية مثل: السوشي وغيرها؛ لأنها تحتوي على البكتيريا، ومن الممكن أن تؤثر سلبيًا على صحة جنينك.

تناولي المكملات الغذائية بانتظام

الحمل من الفترات المهمة التي يجب متابعتها مع الطبيب المختص، حيث إنه سيصف لكِ بعض المكملات الغذائية المهمة للشهور الأولى من الحمل ومنها: حمض الفوليك الضروري لنمو الجنين؛ لذلك يجب الحرص على تناولها بانتظام وفقًا لتعليمات الطبيب؛ حتى لا تصابين بأي مشكلة صحية، ويمكنك أيضًا إلى جانبها الاعتماد على الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات، والمعادن مثل: الخضروات الورقية، والبقوليات مثل: العدس، والفاصوليا وغيرها.

نصائح للحامل في الشهر الثاني

للحفاظ على جنينك في الشهر الثاني، يجب تطبيق نصائح للحامل في الشهر الثاني؛ لتجنب حدوث أي مضاعفات محتملة، وهي كالتالي:

  • ابتعدي عن بذل مجهود كبير، أو رفع الأشياء الثقيلة؛ حتى لا تتعرضين لحدوث إجهاض.
  • الذهاب إلى الطبيب من الأشياء المهمة للاطمئنان على صحة الجنين ووضعه داخل الرحم.
  • ابتعدي عن أي مصدر للتلوث، أو الإشعاع؛ لأنها يمكن أن تسبب حدوث تشوه بالجنين.
  • لا تتناولي أي أدوية مطلقًا بدون استشارة الطبيب.
  • احرصي على تناول المشروبات والعصائر الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الجنين.
  • حاولي تنويع وجباتك خلال اليوم للحصول على كافة العناصر الغذائية اللازمة من فيتامينات وبروتينات ومعادن وغيرها.

نصائح للحامل في الشهر الثالث

نصائح للحامل في الشهر الثالث

الشهر الثالث هو آخر المرحلة الأولى من الحمل، يبدأ فيه الغثيان بالاختفاء تدريجيًا؛ لذلك يمكنك بهذه الفترة الاهتمام بـ نصائح للحامل في الشهر الثالث؛ لأنها تساعدك في تخطي هذه المرحلة والانتقال إلى المرحلة الثانية من الحمل التي تبدأ بالشهر الرابع بكل سهولة ودون مشاكل، حيث يمكنك الاهتمام بالآتي:

تناول الخضار والفواكه الصحية

احرصي على تناول الفاكهة والخضروات الطازجة خلال الشهر الثالث مع الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة المشبعة بالدهون، وتعويضها بأكلات صحية خفيفة على مدار اليوم؛ لإمدادك بالألياف والفيتامينات والعناصر المفيدة لنمو أعضاء جسم الجنين.

تناولي الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الاهتمام بتعليمات الطبيب المعالج من الأشياء الضرورية خلال الحمل؛ لذلك احرصي على تناول المكملات الغذائية التي يصفها لكِ بهذه الفترة مع ضرورة إمداد جسمك بالكالسيوم اللازم لنمو عظام الجنين، احرصي على تناول منتجات الألبان وخصوصًا الحليب؛ فهو من أهم المشروبات الغنية به، حيث يمكنك تناول ثلاث أكواب يوميًا، مع ضرورة الاهتمام بجودة الحليب؛ للحصول على فوائده الصحية اللازمة لتحسين صحتك ولنمو جنينك.

شرب الماء

يعتبر شرب الماء من الأشياء الضرورية بهذه الفترة؛ لذلك احرصي على تناول ما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا مع ضرورة تناول العصائر والشوربة والسوائل الصحية؛ لأنها تساعد على الوقاية من جفاف البشرة، وتحسن حركة الهضم، كما إنها تعتبر أفضل نصائح لتخفيف أعراض الحمل.

احرصي على تنوع الطعام

يجب الاهتمام بتناول أطعمة خفيفة ومتنوعة بذات الوقت؛ مما يعمل على إمداد طفلك بجميع العناصر اللازمة للنمو بشكل صحي، حيث يمكنك تناول الشوفان بالحليب كوجبة فطور خفيفة صحية، وفي الغداء يمكنك تناول زبادي مع ثمرة فاكهة، أو قطعة من الدجاج مع طبق سلطة خضراء، وفي العشاء تستطيعين تناول طبق صغير من شوربة الخضار؛ لضمان الحصول على الفيتامينات والعناصر الصحية.

نصائح للحامل في الشهر الرابع

الشهر الرابع هو بداية المرحلة الثانية من الحمل، وفيه يكون الجسم أكثر اتزانًا؛ لذلك تعرف هذه المرحلة بالمرحلة الآمنة، حيث تقل بها الأعراض التي كانت مصاحبة لأول ثلاث شهور، ورغم ذلك يزيد نمو الجنين وتنمو أعضاء جسمه بصورة أكبر؛ لذلك يجب الحرص على تطبيق نصائح للحامل في الشهر الرابع، وأهمها ما يلي:

  • الحديد من العناصر المهمة لكِ بهذه المرحلة؛ لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية به مثل: اللحوم الحمراء، السبانخ، الموز، والجوافة.
  • احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل: الحليب، فجسمك ما زال بحاجة لها لنمو عظام الجنين.
  • أهم نصائح غذائية للحامل هي: ضرورة الابتعاد عن تناول الحلويات واستبدالها بالفاكهة الصحية الغنية بالسكريات الطبيعية.
  • احرصي على إمداد جسمك طبيعيًا بفيتامين ج من خلال تناول بعض الأطعمة مثل: الليمون، البرتقال، والفلفل الأخضر.

نصائح للحامل في الشهر الخامس

نصائح للحامل في الشهر الخامس

ببداية الشهر الخامس يكون نمو جنينك أكثر مقارنةً بالشهور السابقة للحمل؛ لذلك يجب الحرص على الاهتمام بتطبيق نصائح للحامل في الشهر الخامس؛ حتى ينمو جنينك بطريقة صحية، وهي كالتالي:

ابتعدي عن تناول المنبهات

الغذاء الصحي المتوازن يساعد على نمو جنينك بطريقة صحية، وولادة طفل معافى لا يعاني من أي مشاكل صحية؛ لذلك يجب عليكِ الحرص على الابتعاد عن تناول المنبهات مثل: الشاي، القهوة، والنسكافيه وغيرها؛ لأنها ستؤثر سلبيًا على نمو الجنين بهذه المرحلة، ويمكنك استبدالها بمشروبات صحية مثل: عصائر الفاكهة الطازجة والحليب وغيرها.

حاولي اكتساب الوزن المناسب للحمل فقط

من المعروف أن زيادة الوزن من الأمور الطبيعية خلال الحمل، ورغم ذلك لا يفضل أن يتعدى وزنك القدر الطبيعي الذي يحدده لكِ الطبيب؛ لذلك احرصي على تناول الأطعمة الصحية التي تساعد على إمدادك بالطاقة ولكن دون إفراط، وضرورة الابتعاد عن الأطعمة المقلية، أو المطهية بطرق غير صحية؛ لأنها ستؤثر سلبيًا على وزنك مع المراحل القادمة للحمل.

ممارسة الأنشطة الرياضية البسيطة

إن كنتِ لا تعانين من أي مشكلة صحية خلال الحمل، يمكنك ممارسة الرياضة بانتظام خلال المرحلة الثانية من الحمل، فيمكنك تجربة المشي، أو الرياضة البسيطة في المنزل مثل: اليوجا أو التأمل، فجميعها أنشطة بسيطة تعمل على تحسين صحة الجسم، وتنشيط الدورة الدموية؛ مما يساعد على وصول التغذية اللازمة للجنين.

نصائح للحامل في الشهر السادس

الشهر السادس هو آخر المرحلة الثانية من الحمل، وبه تظهر العديد من التغيرات سواء: بصحتك، أو بنمو الجنين؛ لذلك يفضل اتباع أهم نصائح للحامل في الشهر السادس، وهي كالتالي:

  • يزداد ألم الظهر في هذه المرحلة؛ لذلك يجب الحرص على ممارسة التدليك؛ لأنه سيحسن حالتك الصحية.
  • يجب عليكِ إجراء فحص الجلوكوز بعد استشارة الطبيب؛ للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.
  • استمري بتناول الأطعمة والمشروبات الصحية الغنية بالألياف والفيتامينات؛ للوقاية من مشاكل الهضم.
  • احرصي على النوم بشكل كافٍ بهذه المرحلة، فهو من الأمور الضرورية للتمتع بصحة جيدة.

نصائح للحامل في الشهر السابع

نصائح للحامل في الشهر السابع

الشهر السابع هو بداية المرحلة الأخيرة من مراحل الحمل، ويتميز بالعديد من التغيرات في نمو الجنين وفي حياتك أيضًا؛ لذلك يجب أن تحرصي على متابعة نصائح للحامل في الشهر السابع؛ للحد من هذه التغيرات وتجنب مضاعفات الحمل المحتملة، وهذا باتباع الآتي:

تجنبي الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة

مع نمو حجم الجنين داخل الرحم؛ مما يؤدي بالضغط على المعدة، وبالتالي يزيد شعورك بالحرقة والألم، ويمكنك تجنب هذه المشكلة بالابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو التوابل، وضرورة تناول وجبات صغيرة؛ حتى تكون المعدة قادرة على الهضم بسهولة، وتناول الحليب المثلج، والنوم بشكل مريح.

تناولي الأطعمة الغنية بالحديد

الغذاء الصحي من أهم الأشياء التي يجب الحرص عليها بهذه المرحلة؛ لتجنب حدوث أي مضاعفات، ومعدن الحديد له أهمية كبيرة بهذا الوقت؛ لذلك يجب تناول اللحوم الحمراء والخضروات الورقية الغنية بالحديد، مع ضرورة إمداد جسمك أيضًا بفيتامين سي؛ لأنه يساعد بامتصاصه بشكل طبيعي.

المشي للتقليل من أعراض الحمل

تطرأ الكثير من الأعراض الغريبة في الشهر السابع منها: حدوث احتباس بالسوائل وتورم وانتفاخ بالأطراف، ويمكنك التغلب على هذه المشكلة من خلال ممارسة رياضة المشي يوميًا إن سمح لكِ الطبيب بذلك؛ فهي من الأشياء المفيدة لتحسين الدورة الدموية، مع ضرورة تناول الماء والعصائر بانتظام؛ للتقليل من احتباس السوائل بالجسم.

نصائح للحامل في الشهر الثامن

عند البدء بالشهر الثامن من الحمل، تزداد التغيرات التي تطرأ عليكِ، حيث إن الجنين يكون اكتمل نموه بنسبة كبيرة؛ لذلك يجب الاهتمام بـ نصائح للحامل في الشهر الثامن، ومن أهمها ما يلي:

  • يجب عليكِ مراجعة طبيبك الخاص مرة كل أسبوعين؛ للاطمئنان على وضعية الجنين.
  • الحفاظ على الأنشطة البدنية المتوسطة أمر ضروري بهذه المرحلة؛ لتنشيط الجسم وتحفيزه استعدادًا للولادة.
  • الحرص على النوم لفترات كافية من الأشياء الضرورية التي تحسن من صحتك وصحة الجنين بشكل عام.
  • معرفة كل شيء يتعلق بالرضاعة الطبيعية وكيفية رعاية الطفل لتحسين تجربتك كأم جديدة بعد الولادة.
  • ضرورة إحضار قائمة بكافة المستلزمات الخاصة بالولادة والأشياء التي يمكن أن تحتاجيها عند الولادة مثل: الفوط الصحية وغيرها .

نصائح للحامل في الشهر التاسع

نصائح للحامل في الشهر التاسع

الآن قد اقتربت ولادتك، يمكنك اتباع أبرز نصائح طبية للحامل وإرشادات عامة لتخطي هذه المرحلة وتسهيل الولادة، وأهمها ما يلي:

  • متابعة تعليمات الطبيب من الأشياء الضرورية بجميع مراحل الحمل؛ لذلك يجب القيام بكافة الفحوصات اللازمة التي يطلبها طبيبك تحضيرًا للولادة.
  • شرب كميات كبيرة من الماء بهذا الوقت من الأشياء المهمة؛ لإمدادك بالطاقة والتقليل من الجفاف.
  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالكربوهيدرات تعتبر أهم نصائح للحامل في الشهر التاسع؛ لأنها تزيد من طاقتك وتسهل من الولادة.
  • ممارسة اليوجا، أو التمارين الرياضية البسيطة في الشهر التاسع تساعد على ارتخاء عضلات الحوض وتسهل من الولادة.
  • الحرص على الاستحمام يوميًا بماء دافيء؛ للتقليل من الألم الناتج عن انقباضات الرحم.

أخيرًا، مرحلة الحمل من المراحل المهمة التي تمر بها كل امرأة واهتمامك بـ نصائح للحامل بجميع مراحل الحمل يساعدك على تسهيل الحمل، وتجنب جميع المضاعفات بشكل عام، وتساعد على نمو جنينك بطريقة صحية حتى الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *